أفضل فيتامين للشعر لعلاج جميع المشاكل

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 سبتمبر 2019 آخر تحديث: الأحد، 29 سبتمبر 2019
أفضل فيتامين للشعر

يعتبر الكثير من الناس أن مظهر الشعر الصحي هو مؤشر لصحة الجسم والجمال، فكما ورد في موقع هيلث لاين الطبي فإن الشعر كأي جزء في الجسم هو بحاجة إلى العناصر الغذائية المتنوعة كي ينمو ويتمتع بحالة من الصحة والحيوية، وبالرغم من أن هناك عوامل أخرى تلعب دوراً في صحة الشعر كالعوامل الوراثية والتغييرات الهرمونية، إلا أن مفتاح الشعر الجميل والصحي هو نظامكِ الغذائي، فمن أهم المغذيات التي تؤثر مباشرةً عليه هي الفيتامينات، لذا سنتحدث اليوم عن أفضل فيتامين للشعر:

أفضل فيتامين للشعر:

يحتاج الشعر إلى مجموعة متكاملة من العناصر الغذائية كي ينمو بشكل صحي وقوي، وكل نوع من مجموعة الفيتامينات يقوم بدور هام في صحة الشعر:

  • فيتامين أ للشعر: هذا الفيتامين مهم لنمو جميع الخلايا في الجسم ومن بينها الشعر والبشرة، كما أنه يلعب دوراً أساسياً في إنتاج المواد الدهنية التي تغذي وترطب فروة الرأس، وهو ما ينعكس على نمو الشعر بشكل صحي.
  • فيتامين ب7 للشعر: هو واحد من فيتامينات المجموعة ب والذي يُعرف بفيتامين نمو الشعر لما يقدمه من فوائد تزيد من نمو الشعر.
  • فيتامين جـ للشعر: هو واحد من أقوى مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة في الجسم، حيث تسبب هذه الجذور الإجهاد التأكسدي مما يؤدي إلى ضعف وتساقط الشعر، فالشعر الصحي يحتاج لفروة رأس قوية وصحية كي ينمو بحيوية، بالإضافة إلى ذلك فإن فيتامين جـ يدخل في تكوين بروتين الكولاجين الذي يشكل جزء مهماً في بنية الشعر، كما أنه يساعد على امتصاص الحديد الضروري في نمو الشعر.
  • فيتامين د للشعر: يساعد في نمو الخلايا ومن بينها الشعر، إلى جانب دوره في تنظيم دورة حياة البصيلات، كما أن فيتامين د أحد الفيتامينات المهمة في مناعة الجسم وبالتالي فهو يحافظ على صحة الشعر ويحميه من الضعف.
  • فيتامين هـ للشعر: يتمتع هذا الفيتامين بذات الخصائص المضادة للأكسدة في فيتامين جـ، وبالتالي فهو يحافظ على قوة فروة الرأس والشعر ويساعد على نموه.
  • فيتامين ب12 للشعر: قد يكون دوره غير مباشر إلا أنه أساسي فهو يدخل في تكوين كريات الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى خلايا الجسم، وعندما تكون الدورة الدموية في حالة جيدة ونشيطة فإن ذلك يعمل بشكل فعال في نمو الشعر وزيادة طوله.

أهم الفيتامينات لصحة الشعر

تأثير نقص الفيتامينات في الجسم على صحة الشعر:

إن نقص الفيتامينات أو المعادن يؤثر على العمليات الحيوية في الجسم، والشعر جزء من هذا الجسم الذي يتأثر بشكل كبير عند نقص أحدها حسب ما ورد في الموقع الصحي ستايل كريز:

  • نقص فيتامين أ: يسبب نقص هذا الفيتامين تساقط الشعر والإصابة بمرض الثعلبة (هو ظهور بقع من الصلع في الرأس).
  • نقص فيتامين ب7 البيوتين: نقص البيوتين يعتبر من العوامل المباشرة المرتبطة بمشكلة تساقط الشعر وضعفه.
  • نقص فيتامين جـ: يسبب نقص فيتامين جـ الإصابة بمرض الإسقربوط الذي يؤدي إلى حدوث نزيف في الشعيرات الدموية حول البصيلات مما يضعفها ويسبب تساقط الشعر.
  • نقص فيتامين د: إن انخفاض مستوى فيتامين د في الجسم يسبب الإصابة بداء الثعلبة، كما أنه يؤثر سلباً على دورة حياة البصيلات الجديدة عند بداية نموها.

المصادر الغذائية للفيتامينات:

تمنحكِ العديد من الأطعمة خاصةً الفواكه والخضراوات منها الفيتامينات اللازمة لصحة جسمكِ وشعركِ، كما أن تنويع خياراتكِ في النظام لغذائي اليومي سيوفر لكِ الحصول على كامل العناصر الغذائية:

  • مصادر فيتامين أ الطبيعية: يتواجد بكثرة في البطاطا الحلوة والجزر والمانجو والسبانخ، بالإضافة إلى الحليب والمشمش المجفف.
  • مصادر البيوتين الطبيعية: يمتاز بتنوع المصادر الغنية به والتي تشمل الفطر والأفوكادو والبيض، إلى جانب البطاطا الحلوة والخميرة وزبدة الفول السوداني، وكذلك في القرنبيط والموز وتوت العليق واللوز والجوز.
  • مصادر فيتامين ب12 الطبيعية: يقتصر هذا الفيتامين على المصادر الحيوانية فقط، فهو موجود في البيض والحليب واللبن والجبنة، وكذلك في كبد البقر والغنم والدجاج إلى جانب بعض أنواع السمك كالسردين والتونة.
  • مصادر فيتامين جـ الطبيعية: متوفرة بكثرة في الحمضيات كالليمون واليوسفي والجريب فروت، كما أن الفراولة والجوافة من المصادر الممتازة له.
  • مصادر فيتامين د الطبيعية: يختلف هذا الفيتامين عن باقي الأنواع بأن للجسم قدرة على إنتاجه من خلال التعرض لأشعة الشمس، ولكن بالإضافة لها فهو يتوفر في الجبنة واللبن والحليب.
  • مصادر فيتامين هـ الطبيعية: يتواجد في اللوز والفول السوداني والسبانخ المطبوخة، كما أن بذور عباد الشمس تعتبر مصدر جيد له.

ما هي الفيتامينات التي تعالج مشاكل الشعر؟

العديد من الأطباء المختصين بعلاج مشاكل الشعر والبشرة يعتمدون على إدخال الطعام والعناصر الغذائية ضمن خطة العلاج، إذ تُعد الفيتامينات من أكثر المغذيات ارتباطاً بعلاج مشاكل الشعر:

  • لعلاج تساقط الشعر: البيوتين هو أول الفيتامينات المرتبط نقصها بمشكلة تساقط الشعر، حيث يعمل على تقوية بصيلات الشعر وفروة الرأس وبالتالي فهو يحد من تساقطه، إلى جانبه يأتي دور فيتامين جـ الذي لا يقل أهمية عنه بسبب تأثيره المباشر على ضعف الشعر والبصيلات وما يحيط بها مما يؤدي إلى تكسرها في حال نقصانه في الجسم، كما يلعب فيتامين د دوراً هاماً في تحفيز نمو الشعر وبالتالي يقلل من حدوث التساقط والصلع، وفي النهاية يبقى فيتامين هـ هو المكمل للمجموعة لدوره الكبير في صحة فروة الرأس وتنشيط الدورة الدموية التي تعزز نمو الشعر وتقويه.
  • لعلاج جفاف الشعر: يعتبر فيتامين هـ هو الأول في علاج جفاف الشعر بسبب قدرته على محاربة الشيخوخة وتأثيره العالي في تغذية فروة الرأس وجعل الشعر ناعماً وأملساً، كما يرتبط نقصان فيتامين جـ بجفاف الشعر وهيشانه لذا من الضروري تناول الكميات الكافية منه، وفي النهاية لا تنسيّ دور فيتامين أ في تحفيز إفراز المواد الدهنية التي ترطب وتغذي فروة الرأس.
  • لعلاج تقصف الشعر: يلعب فيتامين جـ دوراً كبيراً في حل مشكلة تقصف الشعر بسبب دخوله في تكوين الكولاجين الذي يدخل في بناء الشعر بشكل صحي، كما أنه يحمي الشعر وفروة الرأس من الجذور الحرة مما يمنحه مظهراً أكثر صحة وحيوية، هناك أيضاً البيوتين الذي يقوي الشعر ويغذيه جيداً.
  • لعلاج القشرة: تُعد الفيتامينات أ و جـ أساسية في علاج مشكلة القشرة وذلك لأنها ترفع من مناعة الجسم، إذ أن القشرة هي نتيجة لعوامل ضعف المناعة.

متى تحتاجين إلى تناول مكملات الفيتامينات؟ وما هي الطريقة الصحيحة لتناولها؟

قد يلجأ البعض لتناول المكملات الغذائية سواء كانت معادن أو فيتامينات لتعويض النقص لديهم، ولكن الجدير بالذكر هو أن أساس الصحة الحصول على هذه العناصر من خلال الطعام، إلا أنه في بعض الحالات قد لا تتناولين كفايتكِ من فيتامين معين أو لا تتيح لكِ الظروف ذلك كما يحدث مع فيتامين د الذي ينقص أكثر في الجسم خلال فترة الشتاء، ولكن في حال كنتِ تعانين من نقص في فيتامين معين فعليكِ تناول المكملات الخاصة به لتعويضه، إلا أن تناوله ليس كافياً بل من الضروري أن تعي الوقت المناسب لتناوله كي يكون امتصاصه سليماً، يعتبر الوقت الأنسب لتناول الفيتامينات هو الصباح وذلك لأنها تمنح الجسم الحيوية وتعزز الطاقة، كما يجب تجنبها في المساء لأنها قد تسبب الأرق، ومن الأفضل تناولها بعد الفطور مباشرةً أو خلال 30 دقيقة كحد أقصى حتى يتمكن الجسم من امتصاصها بشكل كامل.

عناصر غذائية أخرى ضرورية للحفاظ على صحة الشعر:

  • الحديد: يحمي الجسم من فقر الدم وبالتالي فهو يحافظ على الشعر من الضعف والتساقط، كما أنه يمد الشعر كما الجسم بالأكسجين والمواد الغذائية اللازمة.
  • الزنك: من أهم العناصر لتقوية الشعر وتغذيته.
  • البروتينات: هي واحدة من العناصر الأساسية في تكوين الشعر.
  • حمض الفوليك: يعمل على ترطيب الشعر وتغذيته وزيادة لمعانه.
 أفضل سيروم للشعر

شاهد أيضاً: أفضل سيروم للشعر

إن ​​​​​أفضل فيتامين للشعر أو أفضل عنصر غذائي له يشمل مجموعة متكاملة ومتنوعة ما بين فيتامينات ومعادن، إذ لا يمكن تجاهل دور أي منها في حماية الشعر والحفاظ على صحته وتعزيز قوته وجماله.

قد يعجبكِ أيضاً:

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر