ضفائر الشعر الإفريقية ... إليك أجمل الموديلات

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 يونيو 2018 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
ضفائر الشعر الإفريقية ... إليك أجمل الموديلات

هنالك العديد من تصفيفات الشعر الآخذة للمشاعر والجاذبة للعين، واليوم سنتكلم عن الشعر الإفريقي. فبعد أن تنوعت موضات وتصفيفات الشعر، كانت موضة ضفائر الشعر محصورة في البلاد الأفريقية، ثم وجدت طريقها العالمي للموضة، حيث شاهدنا الكثير من النجمات ومدونات الموضة يتزين بها لما تمنحه من أسلوب فريد وخارج عن المألوف. ولم تعد تسريحة الشعر الإفريقي تتطلب فرد الشعر، بل يمكن التفنن بها كرفعها وإضافة بعض اللمسات الجمالية عليها.

الشعر الإفريقي

الشعر الأفرو، الشعر الخشن، أو الشعر الإفريقي، كلها مسميات اتخذت من السكان الأصليين في إفريقيا والشتات الأفريقي. ويمتاز هذا النوع من الشعر بأن كل خصلة شعر تنمو بشكل حلزوني صغير. وبصورة عامة، فالشعر الإفريقي يبدو أكثر كثافة، على عكس الشعر الناعم (Straight Hair) أو المموج (Wavy Hair) أو المجعد (Curly Hair). وفي بعض الأحيان، يكون لكل شخص قوام مختلف لشعره أو شعرها. [1]

هناك 12 نوعاً مختلفاً من قوام الشعر. ففي عام 1997 قام مصفف الشعر الشهير أندريه ووكر بصنع قائمة تصنيفية للشعر، حيث احتل الشعر الإفريقي المرتبة الرابعة، وتحتل المرتبة الأولى الشعر الناعم أو كما يسميه البعض المستقيم (من شدة نعومته) وفي المرتبة الأخيرة الشعر (الملفوف بإحكام)، أي يكون شعراً لا يوجد بين نسيجه فراغ وتكون الخصل ليست بالشكل الحلزوني فحسب، بل تكون مغلقة على شكل حرف "o" باللغة الإنجليزية. [2]

وعلى أية حال، وخلال مجموعة من الأبحاث، وُجد أن المجموعات الجينية لها اختلافات في بُنية (قوام) وكثافة ومعدل نمو الشعر، ولكن ما يثير الاهتمام هو أن الشعر الأسود – ما نقصد به هنا الشعر الإفريقي – يختلف في توزيع الدهون على جذع الشعرة. وليس هذا فحسب، بل وُجد أن متوسط كثافة الشعر يبلغ حوالي 190 شعرة لكل 1 سم مربع، ما يعني أنه أقل كثافة من الشعر الطبيعي.

ولمحبي الشعر الإفريقي، تعرفوا على هذه المعلومة الشيقة؛ الشعر الأفريقي ينمو بمعدل 256 ميكرومتر تقريباً في اليوم، أي ما يعادل 0.0254 سنتيمتراً. وبمعادلة بسيطة جداً نستنتج أن الشعر الأفريقي يمتد طوله إلى 1 سم خلال ما يقارب الـ 40 يوماً! [1]

أنواع الشعر الإفريقي

لقد ذكرنا بالفعل ما هو الشعر الإفريقي وبعض المعلومات المثيرة عنه، ولكن ماذا عن أنواعه؟ دعونا نتعرف الآن عن أنواع الشعر الإفريقي:

الشعر الإفريقي – من فئة 4C

الشعر الإفريقي المتعرج، باللغة الإنجليزية (Tight Coil)، ويعرف بأنه شعر ذو قوام مجعد جداً. هو شعر طبيعي ولكن تتعدد صفاته بأنه جاف للغاية وإسفنجي الملمس، حيث قد يكون لدى بعض الأشخاص بملمس ناعم أو خشن وسلكي – معلومة صغيرة: يبدو الشعر الإفريقي خشناً عند رؤيته، ولكن يمكن تحديد نعومته فقط عند لمسه – ولذلك، إن أردت تحديد الفرق، كل ما عليك فعله هو لمسه. وتشكل خصلات الشعر الإفريقي تجعيدات ضيقة الانحناء وتعرجات منكمشة قد تشبه حرف "o" باللغة الإنجليزية.

الشعر الإفريقي – من فئة 4B

هو شعر ملفوف بإحكام، ويأتي بنمط شبكي بتحديد أقل، ويتشكل قوامه بأنماط على شكل حرف "Z" باللغة الإنجليزية.

 الشعر الإفريقي – من فئة 4A

الفئة هذه من أنواع الشعر الإفريقي المشابهة للفئة الأولى التي ذكرناها، وهو أيضاً ملفوف بطريقة مُحكمة على شكل حرف "o" ولكن بأسلوب أخف تحديداً.

الشعر الإفريقي – من فئة 3C

أما النوع الأخير من الشعر الإفريقي فيمتاز بشدة تجعيد خصله، حيث أن مُحكم الإغلاق بطريقة لا توصف وهذا النوع هو الشعر الإفريقي الأصيل. [3]

طريقة العناية بالشعر الإفريقي

ليس من السهل في العادة أن نعتني بالشعر الإفريقي، ولكن بإيجاد الأدوات والوسائل المناسبة للعناية بالشعر، سنقطع نصف ذلك الطريق لعملية الاعتناء بالشعر الإفريقي. على أية حال، سنذكر لكم الآن طريقة العناية بالشعر الإفريقي، وبعض الخدع المذهلة للحصول على شعر إفريقي مميز، وما يلي بعض الطرق الرائعة:

الماء، الماء، ثم الماء

عندما يتعلق الأمر بشعرك الإفريقي، فإن الماء يعد ضرورة لا بد منها. فالماء هو أحد مفاتيح الحفاظ على صحة شعرك. وتطبيقاً لذلك، يجب عليك شرب ما يعادل ثمانية أكواب من الماء يومياً وكذلك ترطيب شعرك الإفريقي بالماء باستمرار.

غسيل الشعر اليومي، اليومي، بالطبع لا!

يمتاز حظيك بالشعر الإفريقي أنك لست مضطرة لغسله كثيراً مثل أنواع الشعر الأخرى. ولكن كل تحتاجينه هو غسل شعرك بنمط معين، أي كل أسبوع أو أسبوعين، لتجنب جفافه وتكسره.

يحب الشعر المرطبات، كيف هذا؟

المرطبات هي أكثر ما يفضلها الشعر الإفريقي، حيث يميل عادة إلى تعرضه للجفاف بسرعة وفقدانه لرطوبته. فكل ما عليك فعله هو التأكد من وضع الحليب أو الكريم أو الزيت عليه دائماً، وذلك قبل تصفيف شعرك الإفريقي.

دافعي عنه!

نعم صحيح، وذلك عن طريق الوسائل الواقية التي تمنع شعرك من التكسر أو التساقط أو التلف. وتشمل: ارتداء الشعر المستعار أو تصفيفه بستايل الكعكة أو عقدة البانتو أو الضفائر أو اللفات.

هنالك أعداء يتربصون بشعرك الإفريقي!

بالفعل! فالشامبو الذي يحتوي على الكبريتات يريد تجفيفه وجعله يتقصف. وكذلك أنواع الشامبو التي تحتوي على مواد كيميائية مثل كبريتات الأمونيوم لوريل أو كبريتات الأمونيوم لوريث أو كبريتات لوريل الصوديوم. فعليك باستخدام الشامبو والبلسم الخاليين من الكبريتات بشكل أسبوعي لإضافة المزيد من الرطوبة لشعرك. [4]

خمس طرق قد تكون الأفضل للاعتناء بشعرك الإفريقي، أخبرينا عن تجربتك، هل تعرفين طرقاً وخدعاً تساعدنا على العناية به؟

العناية بالشعر الإفريقي القصير

الشعر الإفريقي القصير تسريحة تميل لأن تكون مثالية، ولكن ما علينا طرحه هو: هل من الصعب العناية بالشعر الإفريقي القصير؟ والجواب على سؤالكم هو طبعاً لا، دعونا نتعرف على طرق العناية بالشعر الإفريقي القصير:

يجب أن تتوغل إلى الجذور

ما هي؟ المرطبات أعزائي. الترطيب العميق كل أسبوعين وسيلة مثالية للعناية بالشعر الإفريقي القصير. ومثال المرطبات البلسم، والبروتين.

تشابك الأشياء وانسجامها جميل، لكن هل تكون مُفيدة؟

لا بد في بعض الأحيان من فك تشابك الشعر الإفريقي، وذلك عن طريق مشط واسع الأسنان أو فرشاة خاصة. ويمكنك البدء باستخدام أصابعك أولاً للتخلص من أي تشابك يمكنك الشعور به، ثم استخدام المشط بعد ذلك. قد يبدو الأمر غريباً - شعر إفريقي، وفك التشابك - لكن ثقي بنا فإنه فعال جداً.

التغليف!

بالطبع ليس بلفه وختمه ثم إرساله إلى أحد الأصدقاء، نحن نقصد بذلك أن تلفي شعرك في الليل، أي ارتدي دائماً غطاء أو وشاحاً من الساتان عند النوم. وابتعدي عن القطن، فهو يجعل شعرك جافاً ويمكن أن يعرضه للكسر. [5]

أفضل زيوت للشعر الإفريقي

مممممم حسناً! موضوع آخر شيق علينا الخوض فيه. هل يتطلب كل هذا العناء للاعتناء بالشعر الإفريقي؟ نعتقد أن الأمر بسيط للغاية، وكل ما يتطلبه مجموعة من الزيوت الرائعة. لذا دعونا نتعرف على أفضل زيوت للشعر الإفريقي:

زيت الأرغان المغربي

يتوغل زيت الأرغان في جذور الشعر باحثاً عن الجذور التي لا تليق بك، وتقوم بتحسينها والعمل على جعلها أكثر مرونة وتقليل التكسر. ما هو سره؟ إنه خفيف ولا يسد المسام، فهو من أفضل زيوت الشعر الإفريقي.

زيت الخروع الأسود الجامايكي

يعتبر هذا الزيت أكثر قلوية، ما يجعله الأفضل تنعيم ملمس الشعر. زيت الخروع هذا من أفضل الزيوت للشعر الإفريقي، فهو يحتوي على مجموعات الهيدروكسيل التي تمنحه خصائص فريدة. ويحتوي على أحماض دهنية، معظمها حمض الريسينوليك الذي عند تدليكه في فروة الرأس، يحسن الدورة الدموية وبالتالي يساعد الشعر الإفريقي على النمو بشكل أقوى وأطول.

زيت جوز الهند

شعرك بحاجة إلى البروتين ويحتاج كذلك إلى الراحة، وهذا ما يوفره زيت جوز الهند لشعرك الإفريقي. وستسخلصين فوائد لا تعد ولا تحصى عند تطبيقه بانتظام. [6]

الصبار للشعر الإفريقي

الصبار يوصف بأنه النبات العجيب، وهو جنس من النباتات التي تحتوي على أكثر من 500 نوع من النباتات النضرة المزهرة. ولكن هل هو حقاً عجيب للشعر الإفريقي؟ دعونا نتعرف على الصبار والشعر الإفريقي:

الصبار مفيد جداً للشعر، فهو ينشط الدورة الدموية ويحسن وصول الأكسجين إلى بصيلات الشعر. وبالتالي، ستحظين بأكثر فوائده الكبيرة. والآن ندعوك للتعرف على كيفية تطبيق الصبار للشعر الإفريقي:

  1. أحضري ورقة من نبات الصبار
  2. وباستخدام ملعقة، اجمعي الجل (يحب البعض مزجه مع جوز الهند أو زيت الزيتون)
  3. افركي الجل أو الخليط مباشرة في فروة الرأس واتركيه لمدة ساعة
  4. استخدمي شامبو لطيف لغسل شعرك الإفريقي وفروة رأسك
  5. كرري هذه العملية 2-3 مرات في الأسبوع، حسب الحاجة

ولا تنسي أن تخبري صديقاتك عن الأمر. لا لا ليس هناك داعٍ، دعيهم يرون شعرك الإفريقي وهن سيعرفن الفارق. [7]

السدر للشعر الإفريقي

نظراً لاحتوائه السدر على مستويات عالية من الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين أ، يمكن أن يساعد في دعم صحة فروة الرأس. إذا كانت فروة رأسك جافة ومتقشرة، فقد ترغبين في تجربته، ويحتوي السدر أيضاً على فيتامين E، يساعد على تنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس، ودعم نمو الشعر الإفريقي وتكييفه. [8]

وبمناسبة اليوم العالمي للشعر الإفريقي، وحرصنا على رؤية قراء مقالنا على أن يحظوا بالشعر الإفريقي الأكثر جمالاً، نتمنى لكم يوماً مليئاً بالأناقة والجاذبية.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا

  1. أ ب "مقال: African hair growth parameters" ، منشور على موقع: onlinelibrary.wiley.com
  2. "كتاب Andre talks hair!" ، منشور على موقع: archive.org
  3. "مقال: hot comb – Wari LACE" ، منشور على موقع: archive.org
  4. "مقال: 20 Ways To Care For Your Afro Textured Hair" ، منشور على موقع: naturalgirlwigs.com
  5. "مقال: How to care guide" ، منشور على موقع: shortnaturalhairstyle.com
  6. "مقال: WHAT IS THE BEST OIL FOR BLACK HAIR? FIND OUT HERE!" ، منشور على موقع: naturalandproud.com
  7. "مقال: Established benefits of aloe vera" ، منشور على موقع: medicalnewstoday.com
  8. "مقال: The Benefits of Sea Buckthorn!" ، منشور على موقع: nourishedlife.com.au
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح العناية بالجمال والشعر