طريقة عمل البروتين للشعر في البيت

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 أبريل 2020 آخر تحديث: الإثنين، 22 أغسطس 2022

بات الحصول على شعر ناعم حريري ومسترسل سهل المنال، إذ ساعدت المنتجات الثورية المنتشرة في الأسواق في زيادة نعومة الشعر حتى لو كان أجعداً، وجعله أملساً لامعاً ذي مظهر رائع، وسنعرفك على طريقة عمل البروتين للشعر في البيت بكل سهولة.

طريقة عمل بروتين الشعر بالمنزل

البروتين هو أحد المنتجات المستخدمة لتنعيم الشعر كبديل عن مادة الكيراتين، والبروتين لا يساعد فقط على زيادة نعومة الشعر ورونقه، وإنما يخلص الشعر من المشاكل المختلفة التي يعاني منها كالجفاف، التشابك وصعوبة التسريح، التقصف والتجعيد، إذ أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية والبروتينات المهمة التي يحتاجها الشعر ليصبح ناعماً لامعاً ذا مظهر صحي.

يسهم بروتين الشعر في تنعيم الشعر بنسبة تصل إلى 98%، مع العلم أن هذه النسبة تختلف من امرأة إلى أخرى بحسب طبيعة شعرها وكثافة التجعيدات الموجودة به، وتتراوح مدة فاعلية البروتين بين ثلاثة إلى ستة شهور بحسب العناية بالشعر طوال فترة ما بعد البروتين، وتعتبر تقنية البروتين من تقنيات تمليس الشعر متوسطة التكلفة، والتي قد تميل إلى الارتفاع بحسب نوعية المواد المستخدمة في البروتين والتي تكون عادة كبيرة المفعول.

لتتمكني من عمل البروتين في البيت بدون أن تضطري إلى زيارة صالونات التجميل، اتبعي هذه الخطوات:

  1. الخطوة الأولى والأهم التي يجب أن تنتبهي إليها قبل أن تشتري البروتين، هي أن تتأكدي من اختيار النوعية الأفضل من البروتين المتوافر في السوق ولا تحاولي توفير بعض المال مطلقاً، واختاري دوماً النوعية الخالية من الفورمالين.
  2. اغسلي شعرك جيداً بالماء والشامبو المخصص للبروتين، وحاولي شطف شعرك 3 مرات مع التركيز على الشعر وليس فروة الرأس، وبعد أن تنتهي لا تقومي بتطبيق بلسم الشعر.
  3. قومي بتجفيف شعرك بحيث يكون رطباً وليس جافاً جداً، بعدها مشطيه جيداً، وقسميه إلى 4 أقسام متساوية، بعدها استخدمي فرشاة الصبغة لتوزعي البروتين على جميع الخصل بشكل متساوٍ، واتركيه حوالي 3 ساعات، ولكن احرصي على أن تتبعي الخطوات المدونة على عبوة البروتين، إذ إن كل نوع من أنواع البروتين له طريقة استخدام مختلفة، إذ إن هناك أنواعاً تتطلب منكِ القيام بتمليسها بمجفف الشعر والبعض لا، كما أن البعض يحتاج شطف الشعر ومن ثم تطبيق البروتين مرة أخرى.
  4. قسمي شعرك إلى خصل صغيرة جداً، وقومي بكبسها باستخدام مكبس الشعر من الجذور حتى الأطراف، وكرري تمليس كل خصلة 13 مرة حتى يتغلغل البروتين بداخل الخصل، وأخيراً اغسلي شعرك بالماء والشامبو المخصص للبروتين. [1]

أنواع بروتين الشعر

البروتين النباتي

وهو نوع البروتين الذي يتم الحصول على عليه من المصادر النباتية كالبقوليات والمكسرات، ويعتبر امتصاصه أفضل من البروتين الحيواني، ويسهم في الحفاظ على صحة وجمال وحيوية الشعر.

البروتين الحيواني

يتم الحصول عليه من مصادر حيوانية مختلفة كالبيض، والدجاج، واللحوم والسمك، ويحتوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية.

بروتين القمح

ويعتبر هذا النوع من البروتين ذي قدرة عالية على اختراق طبقات الشعر الداخلية والخارجية، لذا فإنه يعمل على ترطيب الشعر وزيادة قوته ولمعانه، ليتركه ناعماً ذي مظهر صحي.

بروتين زيت بذر الكتان

والذي يعمل كبلسم مغذ للشعر وحمام زيت.

بروتين الحرير

وهو نوع البروتين الذي يعمل على زيادة ليونة الشعر ونعومته وحمايته من الجفاف.

بروتين الصويا

يجعل الشعر أكثر قوة، كما يمكنه من الحفاظ على نسبة الرطوبة الموجودة به، وبالتالي حمايته من التلف.

بروتين الكولاجين

يجعل الشعر أكثر مرونة وليونة.

بروتين الكافيار

ويعتبر هذا النوع من البروتين من أفضل الأنواع، إذ أنه يحسن صحة فروة الرأس، ويجعل الشعر أكثر صحة وليونة ولمعان، كما أنه يمنح الشعيرات الترطيب الذي تحتاجه، وكل ذلك بفضل العناصر المفيدة التي يحويها مثل الأوميغا 3 والأوميغا 6 وفيتامين E. [2]

فوائد بروتين الشعر

بشكل أساسي، تتكون خصل الشعر من مادة البروتين الطبيعي، ولكن مع مرور الزمن، وبفضل التعرض للعوامل المختلفة كالماء الغني بالكلور والعوامل البيئية كالحرارة والبرد، ومنتجات الشعر التي تحتوي على مواد كيماوية كالشامبو والكريمات، جميعها عوامل مسببة لتلف الشعر وتقصفه، ومع التكرار يصبح الشعر باهتاً ذا مظهر بشع، ولعلاج هذه المشكلة جاء البروتين الذي يعتبر من أفضل المواد المحسنة لصحة الشعر، وتكمن فوائد البروتين للشعر فيما يلي:

  1. يجعل الشعر لامعاً ذي مظهر صحي رائع.
  2. يعالج مشكلة تساقط الشعر، وجفافه، وهيشانه وتقصفه.
  3. يجعل الشعر حريرياً مفروداً وناعماً لفترة تمتد ما بين 3 إلى 9 شهور ليصبح خالياً من التجعيدات.
  4. يساعد على حل مشكلة الشعر الخفيف، ويجعل مظهره يبدو وكأنه أكثر كثافة.
  5. يوفر الوقت والجهد المستهلك أثناء تمليس الشعر، ويقلل فرص تعرض الشعر لدرجات الحرارة العالية. [1]

أضرار بروتين الشعر

بالرغم من الفوائد الرائعة التي يقدمها البروتين للشعر، إلا أنه له أضرار كثيرة لا يستهان بها سواء للشعر أو الجسم، وخصوصاً إذا كان نوع البروتين رخيصاً ورديئاً، والذي يكون في العادة مكون من مادة الفورمالين التي تنتج أبخرة سامة تؤثر على الأنف والعين وعلى الشعر بكل تأكيد، وتشمل أضرار البروتين للشعر ما يلي:

  • يتسبب في ضعف الشعيرات وتلفها، كما أنه يزيد من تفاقم مشكلة تساقط الشعر.
  • يؤدي إلى فقدان الشعر للمواد الدهنية الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس بشكل مستمر، وبالتالي إصابة فروة الرأس بالعديد من المشاكل لأن هذه الطبقة الدهنية تعمل على حماية بصيلات الشعر وتجعلها أكثر نعومة ولمعان، وبفعل البروتين سيصبح الشعر ضعيفاً وجافاً.
  • قد يؤدي إلى إصابة الكثيرات بمشكلة حساسية الجلد التي يرافقها التهابات، حكة مستمرة، تهيج فروة الرأس، وكل ذلك بفعل المواد الكيماوية الموجودة في البروتين ذي النوعية الرخيصة.
  • يمكن أن يؤدي إلى تنشيط الخلايا السرطانية الخبيثة، إذ إن المواد الكيماوية الضار الموجودة به تتسبب في زيادة نشاط الشوارد الحرة، وبالتالي الإصابة بسرطان الجلد خصوصاً عند تكرار العلاج بالبروتين أكثر من مرة. [3]

مكونات بروتين الشعر

إذا أردت استخدام مكونات طبيعية، فإليك مكونات بروتين الشعر:

  1. زيت الزيتون
  2. عصير الليمون الحامض
  3. صفار البيض
  4. الحليب الكامل الدسم

أما بالنسبة لمكونات بروتين الشعر من المنتجات الجاهزة فتحتوي أغلبها على:

ماء، كحول سيتريل، كلوريد بيهينتريمونيوم، جلسرين، سيتاريث -20، أرغانيا سبينوسا (أرغان) زيت نواة، أحماض أمينية، ثنائي الميثيكون، سيكلوبنتاسيلوكسان، ثنائي ميثيكونول، جليكول ديستيرات، كحول إيسوبوليدين، ستيرات الجليكوبول، كلوريد المغنيسيوم، نترات المغنيسيوم، العطر، الأحمر 40 (CI 16035)، الأصفر 5 (CI 19140).

نصائح بعد استخدام البروتين

ومن الأفضل لكِ أن تتبعي النصائح التالية بعد أن تطبقي العلاج بالبروتين:

  • حاولي استخدام الشامبو وبلسم الشعر المخصصان للشعر المعالج بالبروتين، والذي سيساعدك على علاج شعرك المتقصف يوماً بعد يوم.
  • ابتعدي عن استخدام مجففات الشعر ذات الحرارة العالية قدر الإمكان.
  • لا تقومي باستخدام أي أنواع من الزيوت على شعرك، وإلا سيتلاشى مفعول البروتين سريعاً.
  • حاولي تناول الأطعمة الصحية كاللحوم والدجاج والسمك والبيض والمكسرات والخضروات والفواكه.
  • ابتعدي عن أنظمة الرجيم القاسية التي ستتسبب في إتلاف شعرك وتجريده صحته.

بروتين منزلي الصنع للأطفال

فيما يلي طريقة عمل البروتين للشعر للأطفال:

المكونات

ملحوظة: يمكنك أيضاً استبدال المايونيز بحليب جوز الهند أو استبدال الأفوكادو بالموز.

طريقة التحضير

  1. امزجي جميع المكونات في وعاء.
  2. قسمي شعر طفلك إلى أقسام متوسطة الحجم.
  3. ابدئي في تطبيق الخليط من الجذور إلى الأطراف، وتأكدي من تغطية الخيوط جيداً.
  4. غط الشعر.
  5. اتركي العلاج على الشعر لمدة 30 إلى 60 دقيقة.
  6. اشطفيه الآن.
  7. ثم اتبعي ذلك بالشامبو والبلسم العميق.

هل يوضع البروتين على الشعر المبلل

من الأسئلة التي تصلنا "هل يوضع البروتين على الشعر المببل" تُمتص مكونات علاج البروتين المغذية بشكل أفضل عند وضعها على الشعر المبلل. للحصول على أفضل النتائج، ضعي علاج البروتين على تجعيد الشعر النظيف أولاً. "تأكدي من إزالة كل شيء من شعرك لتبئدي بقطعة قماش نظيفة.

استخدمي منظفًا زيتيًا لإزالة التراكم (خاصة إذا كنتِ تستخدمين زيت جوز الهند في شعرك، والذي قد يكون من الصعب غسله). اشطفيه ثم اتبعه بشامبو منقي. بمجرد أن يصبح شعرك نظيفاً، ضعي البروتي على شعرك وهو مبلل.

ننصحكِ بتجربة نوع جيد من البروتين بناءً على نوع شعرك سواء كان دهني أو جافاً، كما نوصيكِ بالمواظبة على روتين مناسب للعناية بالشعر؛ حتى تحصلي على أفضل النتائج في أقصر فترةٍ ممكنة.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على ليالينا. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا